فصل: (سورة هود: الآيات 38- 39)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

(أعين)، جمع عين، اسم للعضو المعروف، وهنا مستعمل على المجاز أي بحفظنا ورعايتنا.
(وحي)، هو مصدر وحي يحي باب ضرب، وزنه فعل بفتح فسكون، وقد يطلق على ما يرسله اللّه إلى الأنبياء أو هو الملك الذي ينقل رسالة اللّه إلى النبيّ.
(مغرقون)، جمع مغرق، اسم مفعول من أغرق الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.

.البلاغة:

في قوله تعالى: {إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ} مجيء الخبر إنكاريا مؤكدا بإن تأكيدا للكلام وتنزيلا للسامع منزلة المتردد، لأنه للنفس اليقظى مظنة التردد في حكم الخبر، ومؤونة الطلب له، فقال أولا: ولا تخاطبني في الذين ظلموا، أي لا تدعني يا نوح في استدفاع العذاب عنهم، ثم قال: {إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ}، لأن الكلام مظنة أن يتردد نوح بأنه هل يصيبهم بأس بل بأنهم هل هم مغرقون، بملاحظة ما تقدم من قوله واصنع الفلك، فأورد الخبر مؤكدا، فقال: إنهم محكوم عليهم بالإغراق.

.[سورة هود: الآيات 38- 39]

{وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّما مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَما تَسْخَرُونَ (38) فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذابٌ مُقِيمٌ (39)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافية (يصنع) مضارع مرفوع، والفاعل هو (الفلك) مفعول به منصوب (الواو) استئنافيّة (كلّما) ظرف زمان متضمّن معنى الشرط متعلّق بـ (سخروا)، (مرّ) فعل ماض (على) حرف جرّ و(الهاء) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (مرّ)، (ملأ) فاعل مرفوع (من قوم) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لملأ و(الهاء) مضاف إليه (سخروا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل (منه) مثل عليه متعلّق بـ (سخروا)، (قال) مثل مرّ (إن) حرف شرط جازم (تسخروا) مضارع مجزوم فعل الشرط وعلامة الجزم حذف النون.. والراو فاعل (منّا) مثل عليه متعلّق بـ (تسخروا)، (الفاء) رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- و(نا) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ (نسخر) مضارع مرفوع، والفاعل نحن (منكم) حرف جرّ وضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ (نسخر)، (الكاف) حرف تشبيه وجرّ (ما) حرف مصدريّ (تسخرون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل (ما تسخرون) في محلّ جرّ بالكاف متعلّق بـ (نسخر).
جملة: {يصنع...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {مرّ عليه ملأ...} في محلّ جرّ مضاف إليه.. والشرط وفعله وجوابه جملة لا محلّ لها معطوفة على جملة الاستئناف.
وجملة: {سخروا منه} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {قال...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {إن تسخروا...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {إنّا نسخر...} في محلّ جزم جواب الشرط مقترنة بالفاء.
وجملة: {نسخر منكم...} في محلّ رفع خبر إنّ.
وجملة: {تسخرون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (ما).
(الفاء) عاطفة (سوف) حرف استقبال (تعلمون) مثل تخسرون (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يأتي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء و(الهاء) ضمير مفعول به (عذاب) فاعل مرفوع (يخزيه) مثل يأتيه، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على عذاب (الواو) عاطفة (يحلّ) مثل يصنع (عليه) مثل الأول متعلّق بـ (يحل)، (عذاب) فاعل مرفوع (مقيم) نعت لعذاب مرفوع.
وجملة: {سوف تعلمون...} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {يأتيه عذاب...} لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: {يخزيه...} في محلّ رفع نعت لعذاب (الأول).
وجملة: {يحلّ عليه عذاب} لا محل لها معطوفة على جملة الصلة.

.[سورة هود: آية 40]

{حَتَّى إِذا جاءَ أَمْرُنا وَفارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيها مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَما آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ (40)}

.الإعراب:

{حتّى} حرف ابتداء {إذا} ظرف للزمن المستقبل فيه معنى الشرط في محلّ نصب متعلّق بـ {قلنا}، {جاء} فعل ماض {أمر} فاعل مرفوع و{نا} ضمير مضاف إليه {الواو} عاطفة {فار التنور} مثل جاء أمرنا {قلنا} فعل ماض وفاعله {احمل} فعل أمر والفاعل أنت {في} حرف جرّ و{ها} ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {احمل}، {من كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف حال من زوجين- نعت تقدّم على المنعوت- {زوجين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء {اثنين} نعت لزوجين منصوب وعلامة النصب الياء فهو ملحق بالمثنى {الواو} عاطفة {أهل} معطوف على زوجين منصوب و{الكاف} مضاف إليه {إلّا} حرف للاستثناء {من} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب على الاستثناء {سبق.. القول} مثل جاء أمرنا {عليه} مثل فيها متعلّق بـ {سبق}، {الواو} عاطفة {من آمن} مثل من سبق ومعطوف عليه {الواو} واو الحال {ما} نافية {آمن} مثل جاء {مع} ظرف منصوب متعلّق بـ {آمن}، {الهاء} ضمير مضاف إليه {إلّا} أداة حصر {قليل} فاعل مرفوع.
جملة: {جاء أمرنا...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {فار التنّور...} في محلّ جرّ معطوفة على جملة جاء أمرنا.
وجملة: {قلنا...} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {احمل...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {سبق عليه القول} لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: {آمن} لا محلّ لها صلة الموصول (من) الثاني.
وجملة: {آمن} الثانية في محلّ نصب حال.
{فار} فيه إعلال بالقلب أصله فور بفتحتين قلبت الواو ألفا لمجيئها بعد فتح وزنه فعل.

.الصرف:

{التّنور}، جاء في لسان العرب مادة (ت ن ر): التنور: الذي يخبز فيه، يقال هو في جميع اللغات كذلك، وقال أحمد بن يحيى: التّنور تفعول من النار، قال ابن سيده: وهذا من الفساد بحيث تراه وإنّما هو أصل لم يستعمل إلّا في هذا الحرف وبالزيادة، وصاحبه تنّار. والتنور: وجه الأرض فارسيّ معرّب، وقيل هو بكلّ لغة. اهـ، فوزن تنّور فعّول لأن اشتقاقه من (تنر).

.[سورة هود: آية 41]

{وَقالَ ارْكَبُوا فِيها بِسْمِ اللَّهِ مَجْراها وَمُرْساها إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (41)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (قال) فعل ماض، والفاعل هو أي نوح بحسب الظاهر (اركبوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. و(الواو) فاعل (فيها) كالسابقة متعلّق بـ (اركبوا) بتضمينه معنى ادخلوا (باسم) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (مجرى) مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف و(ها) ضمير مضاف إليه (الواو) عاطفة (مرساها) مثل مجراها ومعطوف عليه عليه (إنّ) حرف مشبّه بالفعل (ربّ) اسم إنّ منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء و(الياء) ضمير مضاف إليه (اللام) المزحلقة (غفور) خبر إنّ مرفوع (رحيم) خبر ثان مرفوع.
جملة: {قال...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {اركبوا فيها...} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {باسم اللّه مجراها...} في محلّ نصب حال من الضمير في (فيها).
وجملة: {إنّ ربّي لغفور...} لا محلّ لها استئناف في حيّز القول.

.الصرف:

{باسم}، رسمت في المصحف بحذف همزة الوصل {بسم}، والقاعدة الإملائيّة بعدم الحذف لأن حذف همزة الوصل لا يتمّ إلّا في البسملة الكاملة {بسم اللّه الرحمن الرحيم}، أمّا إذا قلت باسم اللّه آكل، أو باسم اللّه أركب فلا حذف.
{مجرى}، اسم زمان أو مكان من فعل جرى الثلاثيّ، ووزنه مفعل بفتح الميم والعين، وهو مصدر ميميّ من الفعل نفسه والوزن نفسه لأن الفعل معتلّ ناقص.
{مرسى}، اسم زمان أو مكان من فعل أرسى الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين، أو هو مصدر ميميّ من الفعل نفسه، والوزن نفسه.

.[سورة هود: آية 42]

{وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبالِ وَنادى نُوحٌ ابْنَهُ وَكانَ فِي مَعْزِلٍ يا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكافِرِينَ (42)}

.الإعراب:

(الواو) استئنافيّة (هي) ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (تجري) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء، والفاعل هي (الباء) حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من الفاعل (في موج) جارّ ومجرور حال ثانية من فاعل تجري (كالجبال) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لموج (الواو) عاطفة لا للترتيب (نادى) فعل ماض مبنيّ على الفتح المقدّر على الألف (نوح) فاعل مرفوع (ابن) مفعول به منصوب و(الهاء) مضاف إليه (الواو) اعتراضيّة، (كان) فعل ماض ناقص- ناسخ- واسمه ضمير مستتر تقديره هو (في معزل) جارّ ومجرور خبر كان (يا) أداة نداء (بنيّ) منادى مضاف منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة و(الياء) المحذوفة تخفيفا ضمير مضاف إليه (اركب) فعل أمر، والفاعل أنت (معنا) مثل معه متعلّق بـ (اركب)، (الواو) عاطفة (لا) ناهية جازمة (تكن) مضارع ناقص مجزوم، واسمه ضمير مستتر تقديره أنت (مع) مثل السابق متعلّق بخبر تكن (الكافرين) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: {هي تجري...} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {تجري...} في محلّ رفع خبر المبتدأ هي.
وجملة: {نادى...} معطوفة على جملة هي تجري.
وجملة: {كان في معزل...} لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: {يا بنيّ...} في محلّ نصب مقول القول لقول محذوف أي نادى يقول يا بني.
وجملة: {اركب معنا...} لا محلّ لها جواب النداء.
وجملة: {لا تكن مع الكافرين...} لا محلّ لها معطوفة على جواب النداء.

.الصرف:

{معزل}، اسم مكان من عزل الثلاثيّ باب ضرب، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين لأن عينه في المضارع مكسورة.
{بنيّ}، هو تصغير ابن، وأصله بثلاث ياءات، الأولى ياء التصغير والثانية لام الكلمة- أو عينها على الأصل- والثالثة ياء المتكلّم، ثمّ حذفت ياء المتكلّم تخفيفا وأدغمت ياء التصغير في لام الكلمة.